علـــم الجزائـــر

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

منوعات رااااائعة - 02 -


مســــاكيـــن

مســكين ...  ذلك الزوج الذي يتهاون في بقاء المنكرات في بيته مجاراة لمن حوله وإرضاءً لزوجته و أولاده..

مســكينه ... تلك الزوجة التي ما فتأت تتبرج وتتجمل عند الخروج من بيتها استجابة لرضا زوجها أو من تعرفهن من النساء ومباهاة للأخريات..

مســكين ...  ذلك الشاب الذي يتهاون في أداء الصلاة مجاراة لرفاق السوء واستبقاء لمودتهم وصحبتهم..

مســكينه ...  تلك الشابة التي تشارك صديقاتها في سماع الأغاني محاولة كسب رضاهن عنها وإعجابهن بها..

مســكين ...  ذلك الموظف الذي يتلاعب في عمله محاباة لرئيسه في العمل..

مســكين ...  ذلك التاجر الذي يغش في تجارته ترغيباً للمتسوقين من متجره..

- كل أولئك مساكين في غمرة بحثهم عن رضا من حولهم ،، ضيعوا الطريق وسلكوا طريق لا يوصل إلى مطلبهم إذ يستحيل أن يحصد رضا المخلوق حينما يسخط الخالق وإن سلمنا بحصول ذلك الرضا ،، فهو رضا زائف مؤقت يزول بسرعة كما وٌجد إذ هو رضا غير دائم لأن الفطرة السليمة تأبى أن تهب رضاها لأمر يخالف ما أمر الله به ..
- وقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه و سلم: ( من التمس رضا الله بسخط الناس ، كفاه الله مؤنة الناس ، و من التمس رضا الناس بسخط الله ، وكله الله إلى الناس ) صحيح الجامع.

* أليس الأولى لهؤلاء المساكين أن لا يلتفتوا إلى رضا المخلوق الذي لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضرا وأن يطلبوا رضا خالقهم .. وهو المطلب الأسمى ،، فإن السعيد من نال رضا ربه و مولاه.

مجلة الروضـة النديـــه

لكل من يشتكي....؟

إلى كل من يشتكي من الهم والحزن ويشعر بالفراغ والملل  ويردد دوماً

 أنا متملل
 أنا متضايـق
اشعر بضيق ولا أعلم مصدره

فكلنا قد تنتابنا مثل تلك الحالات والتي نجهل مصدرها وأسبابها رغم توفر كل ما نريد حولنا ولله الحمد

لكم جميعاً و لي أقول:
- أد حقوق الله سبحانه وتعالى عليك واستعن به فيما ينوبك من أمور الحياة ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ، لان الإنسان إذا أصلح ما بينه وبين ربه أصلح الله له أمور حياته ، وإذا تعرف الإنسان إلى ربه وقت الرخاء وجده وقت الشدة ( احفظ الله يحفظك ) ومن ضيع حقوق ربه فهو لما سواها أضيع ( نسوا الله فنسيهم )..

- ورحم الله القائل: ( في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله  ، وفيه وحشه لا يزيلها إلا الأنس به ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته ، وفيه قلق لا يسكنه إلا الفرار إليه ، وفيه فاقه لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا )..

كن مع الله يكن معك
وحينئذ فلن يخيب سعيك إن شاء الله


أحرامٌ على بلابله الدوح

* تذكرت قول الشاعر:
أحرام على بلابله الدوح *** حلال للطير من كل جنس

* وأنا أقرأ هذا الخبر:
- أعلن الجنرال الأمريكي - مساعد قائد العمليات الأمريكية - أن عرض تلك المشاهد يُعدّ انتهاكاً لمعاهدة جنيف..
بقي أن تعلم أن المقصود بتلك المشاهد عرض صور الأسرى وهم يُجيبون على أسئلة عسكريين عراقيين من خلال شاشة التلفاز !

* وضمن إطار الخبر:
- وبوش يحذر من إساءة معاملة الأسرى الأمريكيين..
- أما أسرانا في كوبا فلا بواكي لهم..
- وأما ما يُفعل بهم مما لا يمتّ للإنسانية بِصِلة فهو لا يُعدّ انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان فضلا عن معاهدات أو مواثيق !

نعـــــم
حرام أن تُعرض صور الأسرى إذا كانوا من ذوي العيون الخضر والدماء الزرقاء !
حلال أن تُعرّى أجساد الأسرى في كوبا !

حرام أن تُعرض صور أسرى أمريكا وهم في لباسهم العسكري !
حلال أن يُلبسوا ملابس لا تصلح للحيوان فضلا عن الإنسان !

حرام أن تُعرض صور قتلى الحرب إذا كانوا جنوداً أمريكيين !
حلال أن يُقتل الأبرياء إذا كانوا مسلمين !

حرام أن يُسأل الجندي الأمريكي مُجرّد سؤال : من أين أتى ؟!
حلال أن يُعذّب الأسير المسلم للإدلاء بمعلومات عن أشخاص ربما لم يسمع بهم !

حرام أن يُنقل الجنود الأمريكان – إذا أُسِروا - على سيارات الجيش !
حلال أن يُنقل أسرى كوبا في طائرات بضائع مكبلي الأيدي والأرجل ، قد أُغمِضت عيونهم ، وكُممت أفواههم !

عجيبة كل العجب هي الموازين الأمريكية !!

ضحايا قضية " لوكربي " دِية كل واحد منهم تزيد على مليوني دولار !
بينما ضحايا القصف الأمريكي لعرس في أفغانستان دِية كل واحد منهم لا تصل إلى ثلاثمائة دولار !!

أما لو كان المقتول كلباً أمريكياً لزادت ( ديته ) !! على ذلك !

ولكنها العدالة والحرية والمساواة على الطريقة الأمريكية !

- ولا نقول إلا ما افتتحنا به الكلام:
أحرام على بلابله الدوح *** حلال للطير من كل جنس

منوعات رااائعة - 01 -


الأذكار النبوية في الفتن والكروب

* كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله كثيراً من الفتن كما في حديث زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ) رواه مسلم.

- وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فذكر الحديث وفيه قوله تعالى: ( يا محمد إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لي وترحمني وتتوب علي ، وإن أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون ) رواه الترمذي وقال عنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب: صحيح لغيره.
- وكان النبي يتعوذ من الفتن لأنها إذا أتت لا تصيب الظالم وحده وإنما تصيب الجميع ..

- ويحسن بنا التعرف على أحاديث الأذكار المتعلقة بالفتن والكروب للدعاء بها ونشرها وحفظ ما تيسر حفظه منها .. وإدراك معاينها للتعبد لله بذلك إذ هي أعظم ما يقال في هذه الأحوال:
1- حديث أَبِي بُرْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَافَ قَوْمًا قَالَ: ( اللَّهُمَّ إِنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داوود.

2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: ( لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم ) رواه البخاري ومسلم.

3- قال صلى الله عليه وسلم: ( كلمات الفرج لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم ) صحيح الجامع الصغير وزيادته.

4- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غزا قال: ( اللهم أنت عضدي وأنت نصيري وبك أقاتل ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

5- وقال صلى الله عليه وسلم: ( ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا ففرج عنه ... دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) وفي رواية: ( لم يدع بها رجل مسلم في شيءٍ قط إلا استجاب الله له ) صحيح الجامع الصغير وزيادته.

6- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم صحابته من الفزع كلمات: ( أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ) رواه أبو داود وحسنه الألباني في صحيح أبي داوود.

7- قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ) رواه أبو داود وحسنه الألباني في صحيح أبي داوود.

8- وكان إذا كربه أمر قال: ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) وفي رواية: ( إذا نزل به همٌّ أو غمٌّ ) صحيح الجامع الصغير.

9- وقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأسماء بنت عميس: ( أَلَا أُعَلِّمُكِ كَلِمَاتٍ تَقُولِينَهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ أَوْ فِي الْكَرْبِ ( أي المحنة والمشقة ) اللَّهُ رَبِّي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داوود وفي رواية في صحيح الجامع: ( من أصابه هم أو غم ، أو سقم ، أو شدة ، فقال : الله ربي ، لا شريك له ، كشف ذلك عنه ).

- وغيرها من الأحاديث التي لها أثرها الإيجابي الكبير في أوقات الفتن والخوف ... من تهدئة للنفس وسلامة في البدن وقرب من الله عز وجل .. مع الاكتفاء بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ففيه غنية عما لا يصح .. وفيه الخير .. والله أعلم.

فضيلة الشيخ /محمد المنجــد
نداء الايمان


تفكـر في العطـاس

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يحب العطاس ، و يكره التثاؤب ). أخرجه أحمد والبخاري والترمذي وأبو داود.
- قال ابن القيم يرحمه الله:  لما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمه ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسره ، شُـرع له حمد الله على هذه النعمة مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها ، ولهذا يقال: سمتـّـه وشمـّـتـه بالسين والشين هما بمعنى واحد.

- وقيل: دعاء له بحسـن السـّمت ، و بعوده إلى حالته من السكون و الدعه ، فإن العطاس يحدث في الأعضاء حركة وانزعاجاً.

- وقيل: هو دعـاء له بثباته على قوائمه في طاعة الله ، مأخوذ من الشوامت ، وهي القوائم.

- وقيل: هو تشميـت له بالشيطان ، لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس ، وما حصل له به من محاب الله ، فإن الله يحبه ، فإذا ذكر العبد الله و حمده ، ساء ذلك الشيطان من وجوه ، منها:
نـَفـَس العاطس الذي يحبه الله
حمد الله عليه ( العطاس )
دعاء المسلمين له بالرحمة ( يرحمك الله )
ودعاؤه لهم بالهداية وإصلاح البـال ( يهديكم الله ويصلح بالكم )

- وذلك كله غائض للشيطان ، محزن له ، فتشميت المؤمن بغيض عدوه وحزنه وكآبتـه ، فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له ، لما في ضمنه من شماتته بعدوه ، وهذا معنى لطيف إذا تنبه له العاطس والمشمت ، انتفعا به ، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس في البدن والقلب ، وتبين السر في محبة الله له ، فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي كريم وجهه وعز جلاله.

فهل تفكـّرت يوماً في العطــــــاس !!
في ظلال المحبة


بواعـث التقـوى

1- خوف العقاب الأخروي.
2- خوف العقاب الدنيوي.

3- رجاء الثواب الدنيوي.
4- رجاء الثواب الأخروي.

5- خوف الحساب.
6- الحياء من نظر الله وهو مقام الرقابة.

7- الشكر لله على نعمه بطاعته.
8- العلم.

9- تعظيم جلال الله وهو مقام الهيبة.
10- صدق المحبة لله.

مع التحية

منوعات رااائعة


من هي الزوجة الصالحة ؟


* صــفــــات الـزوجـــــة الـصــالـحـــة:
- قال الله تعالى: { فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله }.. وقال صلى الله عليه وسلم: { إذا صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ).. وقال صلى الله عليه وسلم: { ونساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول: لا أذوق غمضاً حتى ترضى ).. وقيل لرسول الله: { أي النساء خير ؟ قال: التي تسرّه إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره } ..

 - فراجعي أختي المسلمة نفسك وأين أنت من هذه الصفات وحاولي أن تحققيها في نفسك .. إرضاءً لله تبارك وتعالى .. ثم لتحققي لنفسك وزوجك وأولادك حياة مطمئنة سعيدة في الدنيا والآخرة ..

* ومن صفاتها أيضاً :
- صالحة: تعمل الخير وتؤدي حق ربها..
- مطيعة: لزوجها فيما لا يسخط الله تبارك وتعالى..
- محافظة: على نفسها خاصة في غيبة زوجها..
- محافظة: على مال زوجها وأولاده..
- حريصة: على أن لا يرى منها زوجها إلا ما يسرّه من جمال المظهر بالتزيّن له وطلاقة الوجه..
- حريصة: على أن ترضي زوجها إذا غضب منها..
- حريصة: على أن لا تمنع نفسها منه إذا طلبها فإذا فعلت المرأة هذا فلها وعد على لسان رسول الله بدخول الجنة..

مع التحيــة






فضـل الصـلاة

- إذا داهمك الخوف وطوَّقك الحزن، وأخذ الهمُّ بتلابيبك، فقم حالاً إلى الصلاة، تثب لك روحك، وتطمئن نفسك، إن الصلاة كفيلة - بإذن الله - باجتياح مســتعمرات الأحزان والغمــوم ومطـاردة فلول الاكتئاب.
- إن على الجيل الذي عصفت به الأمراض النفسية، أن يتعرَّف على المسجد، وأن يمرّغ جبينه، ليرضي ربه، أولاً، ولينقذ نفسه من هذا العذاب، وإلا فالدمع سوف يحرق جفنه، والخوف سوف يحطِّم أعصابه وليس لديه طاقة تمدَّه بالسكينة والأمن إلا الصلاة.

ثلاثون سبباً للسعادة
الشيخ/عائض القرني


فكر قبل أن تنطق

* الأمر خطيــــــر .. انه لسانك:
- قال صلى الله عليه وسلم " إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله يهوى بها أبعد مابين المشرقين في نار جهنم "
- وأوصى النبي صلى اله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: ( أمسك عليك لسانك فقال يا رسول الله أو إنا لمؤاخذون بما نقول ؟ فقال صلى الله عليه وسلم ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ! ).

* ومن الآفات التي يوقع فيها اللسان صاحبه إذا لم يتق الله:
1-  الكفر.
2- الاستهزاء بالله وآياته .. خرج صلى الله عليه وسلم إلى غزوة تبوك وسماها الله ساعة العسرة لشدة الحر حيث امتحن الله فيها عباده المؤمنين وفضح المنافقين ، وخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنون وخرج طائفة لم تؤمن حق الإيمان فأرادوا أن يقطعوا طول الطريق وشدة الحر وإحساسهم بالملل من طول السفر فأرادوا أن يضحكوا ويتفكهوا فبحثوا عما يتفكهون ويتسلون به فقال قائل منهم ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا وأجبن عند اللقاء ( والقراء هم حفاظ كتاب الله ) فنزل جبريل بتلك الآيات قال تعالى: ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ) فتشبثوا بناقة رسول الله يعتذروا والرسول يقول لهم أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن .. ولذلك قال العلماء من استهزأ بالعلماء وأولياء الله فقد استهزأ بالله وبآياته وبرسوله..

3- التكلم في شرع الله و فيما اختار الله وعدم الرضا بحكم الله ورسوله.
4- الغيبة وهو ذكر عيوب المسلم في غيابه.
4- النميمة وهى كلمات تؤجج نار الفتنة وتفرق بين الأحبة وهى المشي بين الناس بالقيل والقال .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يدخل الجنة نمام ).
5-  كثرة السباب واللعن تحرم الشفاعة والشهادة يوم القيامة.
6-  كثرة الكلام قال صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) , وقال عليه الصلاة والسلام: ( ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) فالسلامة في قلة الكلام.

لا تنسوا الدعاء لأختكم كاتبة هذه المقالة.
منقولة بتصرف من محاضرة " اللسان "
للشيخ محمد المختار الشنقيطى.

مع التحيـة

أشجار بأشكال مختلفة


أشجار بأشكال مختلفة